موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

خطبة النصر من الصحن الحسيني الشريف لممثّل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدّسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (26/ربيع الأول/1439هـ) الموافق (15/12/2017م)

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة السيد احمد الصافي في (21/ شوال /1436هـ) الموافق( 7/ آب/2015م )

نصائح وتوجيهات للمقاتلين في ساحات الجهاد

نص ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (12/ رمضان /1435هـ) الموافق( 11/ تموز/2014م )

نصّ ما ورد بشأن الوضع الراهن في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (5/ رمضان / 1435 هـ ) الموافق (4/ تموز / 2014م)

نصّ ما ورد بشأن الأوضاع الراهنة في العراق في خطبة الجمعة التي ألقاها فضيلة العلاّمة السيد أحمد الصافي ممثّل المرجعية الدينية العليا في يوم (21 / شعبان / 1435هـ ) الموافق (20 / حزيران / 2014 م)

----- تصريح حول الأوضاع الراهنة في العراق (14/06/2014) -----

ما ورد في خطبة الجمعة لممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في (14/ شعبان /1435هـ) الموافق ( 13/6/2014م ) بعد سيطرة (داعش) على مناطق واسعة في محافظتي نينوى وصلاح الدين وإعلانها أنها تستهدف بقية المحافظات

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني -دام ظلّه - في النجف الأشرف حول التطورات الأمنية الأخيرة في محافظة نينوى

الاستفتاءات » الجوائز

١ السؤال: إذا فزت بالجائزة الكبرى من البنك في السحب بمبلغ (٢٥) ألف دينار، فهل يحلّ لي التصرّف بالمبلغ المذكور؟
الجواب: إذا لم تشترط الاشتراك في السحب جاز لك تملّك الجائزة.
sistani.org/2620
٢ السؤال: ما حكم الاشتراك في المسابقات الهاتفيّة التي تظهر في التلفاز وأخذ الجائزة منها؟
الجواب: لا مانع منه.
sistani.org/2621
٣ السؤال: يقوم الشباب بإجراء مسابقات ــ وفيها جوائز ــ وتعطى للمشارك في المسابقة ورقة تشمل على مسائل يجيب فيها، ثمّ تجري قرعة لأخذ الجائزة الكبرى، فهل يجوز هذا؟ وهل يمكن اعتبار المال ثمناً للورقة؟
الجواب: إذا كان إعطاء المال بقصد دعم المسابقة أو لمجرّد الاشتراك فيها ونحو ذلك لا بقصد البدليّة عن الفائدة المحتملة فلا إشكال فيه.
sistani.org/4666
٤ السؤال: ما حكم الجائزة التي تمنحها البنوك الحكوميّة؟
الجواب: يجوز التصرّف فيها.
sistani.org/4734
٥ السؤال: هل يجوز أخذ الجائزة التي تعطى عبر عمليّة القرعة في البنك؟
الجواب: قد يقوم البنك بعمليّة القرعة بين عملائه ويعطي لمن تصيبه القرعة مبلغاً من المال بعنوان الجائزة ترغيباً للإيداع فيه.
فإذا كان قيام البنك بهذه العمليّة لا باشتراط عملائه عند إيداعهم لأموالهم في البنك، بل بقصد تشويقهم وترغيبهم على تكثير رصيدهم لديه وترغيب الآخرين على فتح الحساب عنده جاز ذلك، كما يجوز عندئذٍ لمن أصابته القرعة أن يقبض الجائزة ويتصرّف فيها بعد الاستئذان في ذلك من الحاكم الشرعي إذا كان البنك حكوميّاً أو مشتركاً في بلد إسلامي، وإذا كان أهليّاً جاز قبض الجائزة والتصرّف فيها بلا حاجة إلى إذن الحاكم الشرعي.
وأمّا إذا كان قيام البنك بعمليّة القرعة ودفع الجائزة بعنوان الوفاء بالشرط الذي اشترطه عليه عملاؤه في ضمن عقد القرض أو نحوه فلا يجوز ذلك، كما لا يجوز لمن أصابته القرعة أخذها بعنوان الوفاء بذلك الشرط ويجوز من دونه.
sistani.org/5867
٦ السؤال: لو فاز ابني الصغير بجائزة ماليّة فهل يجوز التصرّف فيها مطلقاً؟
الجواب: يجوز صرفها عليه فقط.
sistani.org/11035
٧ السؤال: اتّحاد رياضي يريد أن ينظّم بطولة في إحدى الألعاب، فهل يعتبر وضع الجائزة مبلغ من المال والإعلان عنه قبل المباريات من المراهنات أو المقامرات؟
الجواب: تخصيص الجائزة من الجهة المنظّمة للمباراة للطرف الفائز لا بأس به في حدّ ذاته.
sistani.org/20251
٨ السؤال: فاز أحد المسلمين بجائزة يانصيب (لوتري) فقرّر أن يدفع بعض المال لجهة خيريّة بعد فوزه بالجائزة، فهل يحقّ لتلك الجهة استلام هذا المال وصرفه في مصالح المسلمين؟ و هل يختلف الأمر لو كانت نيّة الفائز قبل الفوز صرف بعض المال في مصالح المسلمين؟
الجواب: إن كان المال عائداً إلى غير محترمي المال جاز التصرّف فيه.
sistani.org/21772
لإدلاء سؤال جديد اضغط هنا
العربية فارسی اردو English Azərbaycan Türkçe Français